09:57:34 AM
أوقات الصلاة
AE  

المهن والحرف

 

صناعة الفخار ..

صناعة الفخار من الحرف التقليدية ، التي كانت منتشرة في دولة الإمارات منذ آلاف السنين و بالأخص في المناطق الجبلية نظرا لتوفر الطين .و يدخل في صناعتها الطين الأحمر و الأخضر و الأصفر و قد استخدمها سكان الإمارات في طهي الطعام و حفظ المياه

صناعة الشوش ..

الشاشة هي قارب الصيد الصغير المصنوع من جريد النخل.

صناعة القراقير ..

إحدى الطرق التقليدية المنتشرة في الإمارات و الخليج العربي و أفضل مواسم لصناعتها يبدأ من شهر مارس حتى شهر سبتمبر . و كان القرقور في الماضي يصنع من جريد النخيل و يثبت داخل القرقور حجر لكي يغطس في البحر و يربط بعلاقة لكي يستدل عليه الصياد بعد أن يبقيه في البحر لعدة ساعات . و للقرقور فتحتان تسمى الأولى " البابه " يدخل منها السمك و لا يستطيع الخروج لأنه مخروطي الشكل يسهل الدخول فيه و يصعب الخروج منه و الثانية مقابلة لفتحة الدخول و هي مغلقة تفتح عندما يتم إخراج السمك منها فقط.

صناعة الحبال ..

تصنع الحبال من ليف النخيل بعد أن تنقع في الماء و تجفف بعد ذلك تفرك و تفتل باليدين حتى تتكون الحبال الطويلة.

صناعة البرقع ..

مرتبط بزينة المرأة و ملابسها يصنع من قماش سميك يشبه الورق لونه ذهبي مائل إلى السواد نتيجة لمرور الزمن و كثرة الاستعمال تغطي به المرأة أهم معالم وجهها.

التجبير ..

المجبر هو الذي يجبر الكسور ، ويضع الدواء للعضو المكسور ، ولديه معرفة وخبرة في معالجة العظام . وتضع الجبيرة بخلط العنزروت والبيض معا ، ويوضع على مكان الكسر وسرعان ما تتجمد لتتكون التجبيرة على موضع الكسر و تتفاوت مدة بقائها على العظام حسب نوع الكسر.

صناعة البرقع ..

هو المعلم قديماً حيث يقوم بتعليم الابناء خاصة تحفيظ القرآن الكريم . أما اماكن التعليم هي مجالس من سعف النخيل و يضم المجلس البنين و البنات و كانت أجرة المطوع بعض الدراهم أو الهدايا البسيطة أو المأكولات الشعبية و يطلق عليها اسم ( الخميسية ).

الخراز ..

هو الإسكافي الذي يعتمد على الجلود في صناعته و من أهمها جلود البقر و الغنم حيث يصنع منها قرب الماء ( سعن ، سقى ) وقرب الحليب ( الإيهاب أو المخض ) وصناعة النعل والحقائب وجلود الطبول.

الاشتراك

عن الرسائل الإخبارية المجانية من الفجيرة للسياحة

بحث الحدث

نتيجة جدت: 12

Location:
Dates:

فيديو